|  

المواقع الأثرية



  |     |    |     |  

موقع ساروق الحديد الاثرى

صورة عامة للموقع: 
مخطط الموقع: 
الإمارة: 
دبي
الرقم المحلــي : 
00000
الرقم الوطنــي: 
100038
الــــــشـــــــارع: 
جنوب شرق مدينة دبى بمسافة 94 كم- الى الغرب من قرية الفقع بمسافة 40 كم
الــقــــريـــة / المنطقة: 
جنوب شرق مدينة دبى بمسافة 94 كم- الى الغرب من قرية الفقع بمسافة 40 كم
الــــمـــديـــنــــــــــــــــــة: 
دبي
الأسماء البديلة للموقـــع: 
لا يوجد
فترة التاريخية: 
عصر حديدي
رقــــــم قـطــعـــة الأرض: 
000
مــــلكـيــــة الـــمــوقـــــع: 
حكومة
الجــهـــة الـمـشــــرفـــــة: 
بلدية دبي
المعالم الأثرية في الموقع: 
أفران طهي - مواقد نيران
طــــبوغرافيــة الـمـوقـــع: 
منطقة صحراوية -محاطة بكثبان رملية تتراوح ارتفاعها مابين 5:6 متر وتنتشر به أشجار الغاف
الموقع مفتوح للـــــزوار: 
لا
الحــمــــايــة فـي الموقـع: 
بشريــــة
الــتـــــرميم في الموقــــع: 
نعم
مـــــــواســـــم الـتـنـقيـب: 
14.00
عدد مــواســم الترميــــم: 
3.00
فــــريــــــق تــــرمــيــــم: 
المحلي - الأسترالي - الأسباني
الحالة العامة للموقع: 
ممتازة
وصـــــــــــف الــمـــوقـــــــع : 
من المواقع الأثرية الفريدة، والهامة التي يتم الكشف عنها في السنوات القليلة الماضية في دولة الإمارات العربية المتحدة ،بإعتباره احد المراكز الرئيسية لصهر النحاس، وتصنيع الأدوات، والأواني المتنوعة في المنطقة منذ بداية العصر الحديدي الثاني .( 1270-800 ق. م. ). اكتشف الموقع في ربيع 2002 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أثناء إحدى جولاته التفقدية للمنطقة، حيث أدرك بحسه الثاقب وعقليته المتطورة أهميته التاريخية وقيمته الأثرية لإمارة دبي . حيث أمر سموه بإجراء الحفريات الأثرية للكشف عن ماضيه الأثري .يشتمل الموقع على منطقة أثرية واسعة تقدر مساحتها بحوالي 2 كيلومترا مربعا تحتوي على معالم أثرية تمتد من الألف الثالث قبل الميلاد وحتى نهاية العصر الحديدي، يبرز من خلالها تلا رمليا يرتفع ما بين 5 – 7 أمتار عن أرضية الموقع الأصلية ، كسي سطحه الخارجي بكميات كبيرة من خبث المعادن، وكتل الخامات النحاسية، وكسر المواد الحديدية، وكسر الأواني الفخارية، وبقايا بواتق الصهر، والمدقات الحجرية . أدت أعمال التنقيب الجارية بالموقع عن الكشف عن العديد من القطع الأثرية تربو عن العشرة آلاف قطعة أثرية متنوعة، والتي تتضمن مجموعة من القطع الاثرية النادرة التي لا مثيل لها في المخزون الاثري في دولة الامارات العربية المتحدة وعن كميات كبيرة من الحلي الذهبية والأدوات والأواني البرونزية والنحاسية والأسلحة البرونزية التي تشتمل على الخناجر والسيوف الطويلة والسكاكين ورؤوس الرماح،والأسلحة المصنوعة من الحديد كالسيوف الطويلة ورؤوس السهام ورؤوس الرماح والخناجر. والأختام الحجرية والأواني الفخارية بمختلف أحجامها وأشكالها، والأواني المصنوعة من الحجر الصابوني، والخرز بمختلف أنواعه وأشكاله وألوانه. كما ويبدو بان الموقع قد كان واحدا من مواقع عدة في الجنوب الشرقي من الجزيرة العربية كان مخصصا لعبادة الثعابين، كما كان يرتبط بشبكة من المستوطنات الداخلية وبالمراكز التجارية ، فالموقع الجغرافي للموقع في المنطقة الصحراوية يعتبر من الادلة المؤكدة على الاهمية الاقتصادية والدينية التي حظيت به المنطقة الصحراوية خلال العصر الحديدي .
كيفية الوصول إلى الموقــــع : 
طريق دبي العين - حتى الفقع ثم يمينا طريق الفقع العشوش حتى مدينة السلام.
الخدمات المتوفرة في الموقع: 
متحف موقع- دورات مياه- طريق معبد - موقف سيارت
خط العرض: 
243.0000000
الإرتـــفــــــــاع: 
107.00
قـيـمـــــة الـمـوقــــــــــع: 
أثري
مـــــــــــادة الـــبــنـــــــاء: 
لا يوجد
مســــاحـــة الـــبــنـــــــاء: 
لا يوجد
التهديدات في الموقع: 
لا يوجد
الــنــشـــر الـعـلـمـي: 
1.مطوية المواقع الأثرية - بلدية دبي 2015- - كتاب أختام من ساروق الحديد - بلدية دبي 2016 Bibliography: Al-Khraysheh,F. and K. Nashef. (2007) Dubai: Civilization and Progress throughout Three Thousands Years. Five Seasons of Joint Archaeological Excavations between The Emirate of Dubai and the Hashemite Kingdom of Jordan at Sarouq Al-Hadeed. Dubai: Department of Tourism and Commerce Marketing, Government of Dubai, UAE. 2- Casana, Jesse, Jason Herrmann and Hussain Qandil. (2009) “Settlement history in the eastern Rub al Khali: Preliminary report of Dubai Fesrt Survey (2006-2007).” Arabian Archaeology and Epigraphy 20, pp. 30-45 3- Herrman, Jason, Jesse Casana, Hussain Qandil (2012). “A Sequence of inland desert settlement in the Oman Peninsula: 2008-2009 Excavations at Saruq al-Hadid, Dubai, UAE.” Arabian Archaeology and Epigraphy 23, pp.50-6Potts, D.T. (2009) “Urartian and Assyrian Echoes at Saruq al Hadid (Emirate of Dubai).” Liwa 1(2): pp. 3-9 4. Qandil, H.S., (2005) “Survey and Excavations at Saruq al Hadeed 2002-2003”, Emirates Heritage, Vol. One. Proceedings of the 1st Annual Symposium on Recent Paleontological and Archaeological Discoveries in Emirates, Al Ain 2003 Dubai. Hellyer, P. & M.C. Ziolkowsky (eds.). Al Ain: Zayed Centre for Heritage and History. pp. 120-138.
رقم الهاتف: 
04-3539090
بريد الإلكترني: 
hagharib@dm.gov.ae
الــبـعـثـــــــات الأثـــــرية: 
1 – السابقة : جامعة اركنساس (2007 – 2011 م )– البعثة الأردنية ( 2002 – 2009 م ) 2 - الحالية : أربعة بعثات ( البعثة الأسبانية - البعثة الأسترالية – البعثة الألمانية - البعثة المحلية )